الجمعة، 9 أكتوبر، 2009

لماذا نحن نتسيّس!!

كثير منهم يتساءلون عن ذلك الزخم السياسي الذي نعيشة في الكويت, والكثير صار يستنكر كثرة اشتغالنا بالسياسة حتى اصبحنا نسيس كل شيء.
جواب هذا التساؤل وجدته عندما كنت اقرأ "كتاب دور الطلبة في العمل السياسي" للدكتور عبدالله النفيسي الكتاب صادرعن اتحاد الطلبة1986 ..(عندما كان الاتحاد مثال للعمل والفكر الراقي.. مو اتحاد العقل والقبلية والطائفية )
الاقتباس هو فعلا رد وافي على هذا التساؤل..
"ونسأل هل نستطيع ان ننعزل عن السياسة والعمل السياسي ؟ ينبغي ان ندرك انه حتى لو قررنا بل وعزمنا ان نترك السياسة ونعتزلها , فانها لن تتركنا لماذا ؟ لان السياسة هي الادارة العامة لشؤون الناس, وهذه الادارة اما ان تؤدي الي عدل او ظلم, والقرار السياسي –في النهاية- هو الذي يحدد طبيعة التعليم الذي نتلقاه , وطبيعة الطعام الذي نأكله وطبيعة المسكن الذي نسكنه وطبيعة الطريق الذي نعبره وطبيعة الجريدة التي نقرؤها وطبيعة المذياع الذي نسمعه والتلفاز الذي نشاهده وكمية الدنانير التي في المحفظة.
نحن مادة القرار السياسي الذي يتخذه الامير او الملك او الرئيس , نحن المعنيون به , نحن ضحاياه او فرسانه, اذن فالقرار السياسي ليس منعزلاَ عنا ولا يؤثر فينا او يتجاوزنا او يتخطانا, انه قرا لنا او علينا لا وسطية في ذلك.
فينبغي ان ندرك بأن مصلحتنا تقتضي عدم اعتزال السياسة , بل تقتضي مراقبتها والمشاركة فيها باتجاه يضمن ان يكون القرار السياسي متماشيا مع المصالح العليا للوطن, فالوطن ليس شعرا ولا نشيدا ولا بيرقا مطرزا ولا عرضا إنما الوطن هو الأمن والخبز والحرية والمساواة وكل ذلك في إطار من المشاركة السياسية ." انتهى

هناك 5 تعليقات:

  1. نفس الكلام بس بدون ما اقرى للنفيسي
    قلته امس
    السياسة تدخلت حتى بالصرف الصحي لقضاء حاجتنا
    مو قاعدين نكتب سياسة قاعدين نكتب عن حياتنا اليومية
    و سقت امثله ان التدوين مو سياسة بعد في شعر و المشكله هم ادخلت فيه السياسة

    لما تطلع من منطقة تبعد عن منطقة ما يقارب 11 كيلو و تستغرق اكثر من ثلث ساعة بالسيارة علشان توصلها لما تلاقي مال طلبات هارديز طاير بحارة الامان و مطشر حصى القار كله عليك.... ليش بالله شنو السبب

    ردحذف
  2. أمس كنت اتحدث مع الاصدقاء عن نفس الموضوع بأن نحن اصبحنا سياسين و مدركين لأشياء خفيت علي بعض المخضرمين بالسياسة ...!!
    دكتور عبدالله النفيسي عقلية جميلة جدا ومدرسة مفتوحه للكل .
    أشكرك خالف تعرف .

    ردحذف
  3. صدقت يا اخوي انتر

    وهم عين بغزي


    اسعدنا مروركم

    وصج جواب النفيسي كافي وشافي

    ردحذف
  4. لان ماعندنا سياسة صرنا كلنا نتكلم في السياسة

    ردحذف
  5. أخينا العزيز خااالف تعرف

    صباح الخير والنوير

    حقيقة اقتباس جميل لكلام الدكتور النفيسي...واستأذنك بنقله في قادم الأيام إن شاء الله


    لك مني أجمل التحايا الصباحية

    ردحذف